القائمة الرئيسية

الصفحات

افضل اضافات المتصفح التي توفر الحماية والخصوصية للمستخدمين

افضل اضافات المتصفح التي توفر الحماية والخصوصية للمستخدمين 



عند تصفحك للإنترنت ستجد إعلاناً هنا وإعلاناً هناك، إعلاناً أسفل الشاشة وإعلاناً في الشريط العلوي وآخر في اليمين وآخر في اليسار، ونافذة منبثقة وإطاراً جديداً فُتح وكلما تضغط بالفأرة يفتح إطاراً جديداً وهكذا، ومواقع تجمع المعلومات، وأخرى تسرق، والأخرى تعدن إلخ إلخ، قمنا في هذا المقال بجمع بعض الإضافات المخصصة للمتصفحات المبنية على chromium كمتصفح غوغل chrome ومتصفح مايكروسوفت Edge أو المتصفح brave أو أي متصفح آخر مبني على نواة chromium.


1- Ad-blocker: 

إن المخاطر التي قد تأتي من الإعلانات كما هو الحال في Malvertising أو Adware، حيث قد يتم اختراق موقعاً وإغراقه بالإعلانات الضارة والخبيثة، حيث في بعض الأحيان يكفي فقط أن تنقر على الإعلان ليتم اختراق متصفحك أو إعادة توجيهك لصفحة أخرى، ليتم جمع المعلومات عنك ومن ثم اختراقك، أو في بعض برامج Malvertising الضارة فقط يكفي فقط أن تزور الموقع دون النقر على أي شيء، أو في أحسن الحالات جمع المعلومات عنك وعن سلوكك في التصفح والمواقع التي تزورها، وغيرها من الأنشطة المضرة التي قد تصيبك فقط من الإعلانات، رغم شرعية الإعلانات وخاصة إعلانات غوغل أدسنس، كما أنها أصبحت مصدر رزق لآلاف إن لم تكن لملاين الأشخاص حول العالم التي تكون عائداتهم فقط من زيارة موقعهم ومشاهدة الإعلانات، ولكن ظهور الإعلانات الضارة وما يصاحبها من اختراقات ومشاكل وبرامج ضارة أدى إلى أن تصبح تلك الإعلانات مصدر قلق وإزعاج للجميع ووجب حظرها، (ترددت في البداية في إضافة هذه الإضافة لما قد تسببه من ضرر لأصحاب المواقع، ولكن كخطة لحماية الشخص لجهازه وخصوصيته لا بد منها).

وهنا يأتي دور Ad-Blocker (مانعات الإعلانات) وهي إضافات مخصصة وموجهة للمتصفحات يطلق عليها اسم (Add-ons / Extension) تعمل على أغلب المتصفحات المشهورة من (Chrome و Safari و Mozilla و Internet Explorer) وتعمل في أغلب الأنظمة (Windows – Linux – Android – iOS) وهي أدوات تزيل الإعلانات أثناء تصفح الأنترنت.

ويعد تثبيتها أمر سهلاً، فقط يكفي الكتابة في غوغل اسم المتصفح واسم النظام ثم إضافة كلمة Ad-blocker وأشهر هذه الأدوات هو Ad-Block، في أغلب الأحيان يكفي فقط النقر عليها وستقوم بتثبيت وتفعيل نفسها.

وهناك بديل أقوى منها ويعمل على عزل الإعلانات بشكل أكثر صرامة وهو uBlock Origin.


2- Browser Guard:

وهي إضافة من الشركة العملاقة للحماية Malwarebytes، تعمل هذه الإضافة على حجب المواقع الضارة ومواقع التصيد ومواقع الاحتيال والتزوير إضافة إلى منع البرامج الضارة من التحميل وتعطل عدد كبير من السكربتات الضارة، كما أنها تحمي من الإعلانات والتعقب والكثير، وهي حسب رأيي واحدة من أهم الإضافات التي لا يمكن الاستغناء عنها أثناء تصفح الإنترنت، الإضافة متوفرة على كلّ المتصفحات المبنيّة على Chromium مثل Brave و Chrome والمتصفح Edge الجديد من شركة Microsoft، بالإضافة للمتصفحات المبنيّة على Firefox مثل Mozila.


3- Ghostery:

تعمل هذه الإضافة على منع التعقب من قبل شركات الإعلانات وشركائهم أو أي طرف ثالث بشكل ممتاز، وبالتالي ستوفر بعض الوقت أثناء تحميل الصفحة، كما أنها تعمل على توفير بعض الخصوصية أثناء التصفح.


4- HTTPS Everywhere: 

لنشرح الإضافة دعونا نعرف في البداية أنه هناك بروتوكولين لنقل البيانات عبر مواقع الإنترنت من الخادم لحاسوب المستخدم الشخصي عبر المتصفحات وهما http و https.

البروتوكول الأول http اختصار لـ Hypertext Transfer Protocol بروتوكول نقل النص التشعبي.

أما البروتوكول الثاني https وهو اختصار لـ Hypertext Transfer Protocol Secure أي بروتوكول نقل النص التشعبي الآمن، وهو مزيج من بروتوكول الـ http السابق وبروتوكول الـ SSL/TLS الذي يقوم بإنشاء قناة مشفرة وآمنة ما بين المستخدم وخادم الإنترنت من أجل نقل بيانات الـ http ضمنها.

أي بروتوكول https يوفر حماية ومزيد من الخصوصية للمستخدمين أثناء تصفح الإنترنت.

وهنا يأتي دور الإضافة https everywhere التي تقوم بتشفير الاتصال وإجبار الموقع على استعمال بروتوكول https عوضاً عن http، وبالتالي لو كانت كل الاتصالات آمنة ومشفرة عبر https فلن يتمكن المعترض من قراءتها في حال تم اعتراض البيانات المرسلة والمستقبلة لأنها ستكون بيانات مشفرة وغير مفهوم، هذا المعترض قد يكون مخترق أو طرف ثالث أو مزود الاتصالات أو الحكومة إلخ.


5- Vanilla Cookie Manager: 

تعمل هذه الإضافة بالسماح للمستخدم بحذف ملفات تعريف الارتباط (Cookies) الغير مرغوب بها، يمكن ضبط هذه الإضافة على أن تحظر الكوكيز بشكل كامل أو تقوم بحذف الكوكيز لأي طرف ثالث، وبالتالي ستضيف هذه الإضافة طبقة من الخصوصية للمستخدمين تمنع المواقع من جمع المعلومات عنهم.

كما يمكن إدارة وصنع قوائم بيضاء يوضع فيها قائمة من المواقع التي من الممكن لها استخدام الكوكيز.


6- minerBlock: 

تعمل هذه الإضافة على منع المواقع الخبيثة من استغلال موارد الجهاز في التعدين عن العملات الرقمية المشفرة دون معرفة المستخدم، وكنا قد رأينا كيف يعمل المخترقين على استغلال موارد الأجهزة في التعدين أو اختراق مواقع مشهورة وزرع فيها سكربتات ضارة تقوم بالتعدين، ولكن مع هذه الإضافة لن يكون ذلك ممكناً بعد اليوم.


7- تعطيل الجافاسكريبت: 

إضافة إلى ما سبق ينصح البعض بتعطيل الجافاسكريبت (Java script) في المتصفح، لمن لا يعلم ما هي الجافاسكريبت فهي لغة برمجية تستعمل في بناء المواقع وجعل المواقع أكثر تفاعلية مع المستخدم، ومع مرور الوقت لانتشارها ولسهولتها وكثرة مكاتبها أصبحت العمود الفقري للإنترنت ويكاد يكون من شبه المستحيل وجود موقع في يومنا هذا لا يستعمل جافاسكريبت، وبسبب قوة جافاسكريبت أصبحت وسيلة للأذى والسرقة والاختراق وجمع المعلومات بشكل سري وزرع ونشر البرامج الضارة والكثير من الأمور اللاأخلاقية، لذلك اتجه عدد من خبراء الحماية لتعطيل الجافاسكريبت، رغم أنها قد تعد خطوة هامة للحماية وقفزة نوعية قد لا يوفرها أي متصفح أو إضافة، إلّا أنها قد تخرب أي موقع ويب تزوره، و قد لا يُعرض الموقع في المتصفح بالشكل الصحيح، وفي بعض الأحيان قد لا يعمل الموقع من الأساس، أو إذا عرف الموقع أن الزائر قد قام بتعطيل الجافاسكريبت فإن الموقع لن يعمل وسيرسل رسالة إلى المستخدم يخبره فيها أنه يجب عليه تفعيل الجافاسكريبت، وإلا الموقع لن يفتح، أو قد يعمل الموقع بشكل ناقص المزايا أو قد يفقد الموقع الكثير من التنظيم والجمالية، إذاً تعطيل الجافاسكريبت سلاح ذو حدين.

كما أن من إيجابيات تعطيل الجافاسكريبت هي أن تحميل الصفحة سوف يستغرق ثوان معدودة أو أجزاء من الثانية ليس أكثر لأن الكثير من الإعلانات والصور والملفات لن يتم تحميلها، كما أن استهلاك المتصفح لموارد الجهاز سوف تقل بشكل ملحوظ جداً.

في تجربتي لتعطيل الجافاسكريبت كانت سيئة جداً في البداية، ولكن مع الوقت أصبحت تجربة جميلة وخياليّة وخاصة فيما يخص مسألة السرعة والحماية، لدرجة أني أصبحت أول شيء أقوم به بعد تثبيت أي متصفح هو تعطيل الجافاسكريبت، وبالنسبة للمواقع الموثوقة والتي لا تعمل إلا بالجافاسكريبت فإني أقوم بوضعها في اللائحة البيضاء للمتصفح، أي يتم تفعيل الجافاسكريبت في هذا الموقع فقط، كمثال موقع Facebook أو Hotmail وبعض المواقع التي أثق فيها والتي لن تعمل بتعطيل الجافاسكريبت.


#Upgrade 💙 - #تطوير 💙 Ahmad Abu Saloum 💙

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. French Roulette has the same wheel and bets as European roulette. The two variations are almost identical besides for two different guidelines. The 우리카지노 ‘La partage’ rule is just like|is instead like} the ‘Surrender’ in Atlantic City Roulette. You can receive half of your guess back when you lose an even-money guess end result of|as a outcome of} the ball has landed in the zero pockets.

    ردحذف

إرسال تعليق